al-saqr
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

al-saqr

هذا المنتدى هو الافضل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ليوناردو دا فينشي

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
baraa-10
عضو فضي
عضو فضي
baraa-10


ذكر عدد الرسائل : 68
العمر : 31
الدولة : السعودية
العمل/الترفيه : طالب علم
المزاج : رايق لكن مش دايما
رقم العضوية : 9
الاوسمة : ليوناردو دا فينشي Tamauz
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

ليوناردو دا فينشي Empty
مُساهمةموضوع: ليوناردو دا فينشي   ليوناردو دا فينشي I_icon_minitimeالخميس أبريل 03, 2008 9:53 pm

ليوناردو دا فينشي (1452 - 1519 م)،
يعد من أشهر فناني النهضة الإيطاليين على الإطلاق وهو مشهور كرسام، نحات، معماري، وعالم. كانت مكتشفاته وفنونه نتيجة شغفه الدائم للمعرفة والبحث العملي، له آثار عديدة على مدراس الفن بإيطاليا امتد لأكثر من قرن بعد وفاته وإن أبحاثه العلمية خاصة في مجال علم التشريح البصريات وعلم الحركة والماء حاضرة ضمن العديد من اختراعات عصرنا الحالي. وقيل عنه إن ريشته لم تكن لتعبر عما يدور بذهنه من أفكار وثابة حتى قال عنه ب. كاستيلون: "من الطريف جدا أن الرسام الأول في العالم كان يكره الفن، وقد انصرف إلى دراسة الفلسفة، ومن هذه الفلسفة تكونت لديه أغرب المفاهيم، وأحدث التصورات، ولكنه لم يعرف أن يعبر عنها في صوره ورسومه"

ليوناردو دافينشي


الإسم الكامل: ليوناردو دا فينشي
الجيل الفني: عصر النهضة

مجال الإبداع: الرسم

تاريخ الميلاد: أبريل 1452

مكان الميلاد: فينشي ، إيطاليا

تاريخ الوفاة: مايو 1519

مكان الوفاة: تشاتيو دو كلو ، فرنسا



البدايات في فلورنسا
ولد ليوناردو في بلدة صغيرة تدعى فينشي قرب فلورنسا بتوسكانا .
ابن غير شرعي لعائلة غنية أبوه كاتب العدل وأمه فلاحة مماجعله يفتقد حنان الأم في حياته. في منتصف القرن الرابع عشر استقرت عائلته في فلورنسا والتحق ليوناردو بمدارس فلورنسا حيث تلقى أفضل مايمكن أن تقدمه هذه المدينة الرائعة من علوم وفنون ( فلورنسا كانت المركز الرئيسي للعلوم والفن ضمن إيطاليا).
بشكل مثير ولافت كان ليوناردو يحرز مكانة اجتماعية مرموقة، فقد كان وسيما لبق الحديث ويستطيع العزف بمهارة إضافة إلى قدرة رائعة على الإقناع. حوالي سنة 1466 التحق ليوناردو في مشغل للفنون يملكه أندريا دل فروكيو (Andrea del Verrocchio) الذي كان فنان ذلك العصر في الرسم والنحت مما مكن ليوناردو من التعرف عن قرب على هذه المهنة ونشاطاتها من الرسم إلى النحت.
سنة 1472 كان قد أصبح عضوا في دليل فلورنسا للرسامين. سنة 1476 استمر الناس بالنظر إليه على أنه مساعد "فيروكيو" حيث كان يساعد "فيروكيو" في أعماله الموكلة إليه منها لوحة (تعميد السيد المسيح) حيث قام بمساعدة "فيروكيو" برسم الملاك الصغير الجاثم على ركبتيه من اليسار 1470 يوفوزاي فلورنسا (Uffizi، Florence).
سنة 1478 استطاع ليوناردو الإستقلال بهذه المهنة وأصبح معلم بحد ذاته. عمله الأول كان رسم جداري لكنيسة القصر القديم أو كما يدعى باﻹيطالية "بالالزو فيكيو" (Chapel of the Palazzo Vecchio) التي لم يتم انجازها.
أول أعماله الهامة كانت لوحة توقير ماغي (The Adoration of the Magi) التي بدأ بها سنة 1481 وتركها دون إنهاء، التي كانت لدير راهبات القديس سكوبيتو دوناتو فلورنسا (San Donato a Scopeto).

أعمال أخرى ارتبطت بجملة أعماله خلال شبابه :
• لوحة بينوس مادونا 1478 ملاذ القديس بطرسبرغ (Benois Madonna).
• تمثال لوجه جينفيرا دي بينتشي (Ginevra de' Benci) الموجود في المتحف الوطني واشنطن
• بعض الأعمال غير المنجزة مثل القديس جيروم 1481 بينا كوتيسا - الفاتيكان (Saint Jerome in Pinacoteca ، Vatican).

الإنضمام لدوق ميلانو :
سنة 1482 التحق ليوناردو بخدمة لودوفيكو سفورزا دوق ميلانو بعد أن صرح له عبر رسالة بأنه قادر على صنع تماثيل من المرمر والطين والبرونز وبناء جسور متنقلة ومعرفته بتقنية صنع قاذفات القنابل والمدافع والسفن والعربات المدرعة إضافة لـ المنجنيق وأدوات حربية أخرى.



عين آنذاك بصفة مهندس أساسي كما كان أيضا معماري وساعد الرياضي المشهور الايطالي لوكا باتشولي في عمله المشهور ديفينا بروبورتيوني 1509 (Divina Proportione).
معظم الدلائل أثبتت أن ليوناردو كان معلماً ولديه تلاميذ في ميلانو حيث من المفروض أنهم المقصودين ضمن رسائله المتعددة المعروفة ب (أبحاث حول الرسم).
أهم أعماله خلال تواجده في ميلانو كان لوحة (عذراء الصخور) التي رسمها مرتين حيث تم رفض الأولى وقبول الثانية:
الأولى رسمها سنة 1483 - 1485 وهي موجودة في متحف اللوفر. الثانية رسمها سنة 1490 – 1506 وموجودة ضمن المعرض الوطني - لندن.

لوحة العشاء الاخير :
كانت باكورة أعمله وأخذت منه جهد جبار وهي عبارة عن لوحة زيتية جداريه في حجرة طعام دير القديسة ماريا ديليه غراتسيه ميلانو (Maria delle Grazie).
للأسف فإن استخدامه التجريبي للزيت على الجص الجاف الذي كان تقنياً غير ثابت أدى إلى سرعة دمار اللوحة وبحلول سنة 1500 بدأت اللوحة فعلا بالإهتلاك والتلف.
جرت محاولات خلال سنة 1726 لإعادتها إلى وضعها الأصلي إلا أنها باءت بالفشل.
سنة 1977 جرت محاولات جادة باستخدام آخر ماتوصل إليه العلم والحاسب آنذاك لإيقاف تدهور اللوحة وبنجاح تم استعادة معظم تفاصيل اللوحة بالرغم من أن السطح الخارجي كان قد بلي وزال.
خلال إقامته الطويلة في ميلانو قام ليوناردو برسم العديد من اللوحات إلا أن أغلبهم فقد أو ضاع كما قام بإنشاء تصاميم لمسارح وتصاميم معمارية ونماذج لقبة كاتدرائية ميلانو.

إلا أن أضخم أعماله في ذلك الوقت كان النصب التذكاري لـ فرانشيسكو سفورزا (Francesco Sforza) وهو والد "لودوفيكو" ضمن فناء (قلعة سفورزيكو) كانون الأول ديسمبر 1499. لكن عائلة سفورزا كانت قد اقتيدت على يد القوى الفرنسية العسكرية وترك ليوناردو العمل دون إكمال حيث حطم بعد استخدامه كهدف من قبل رماة السهام الفرنسيين فعاد ليوناردو إلى فلورنسا سنة [[[1500]].

لوحة العشاء الاخير احدى اعضم لوحات ليوناردو

اسفاره الاخيرة و نهاية حياته :سنة 1506 سافر ليوناردو إلى ميلانو بدعوة من حاكم فرنسا تشارلز دامبيوزيه (Charles d'Amboise) وخلال السنوات اللاحقة أصبح رسام القصر المعتمد للملك لويس الثاني عشر فرنسا.
أصبح يتنقل بين ميلانو وفلورنسا كثيراً فغالبا ماكان يزو أنصاف أشقائه وشقيقاته ويرعى ميراثه.




انهمك في ميلانو بمشاريعه الهندسية وعمل على تصميم نصب تذكاري على شكل فارس جان جاكومو تريفولزيو (Gian Giacomo Trivulzio) قائد القوات الفرنسية في المدينة وعلى الرغم من أن المشروع لم يكتمل إلا أن مخططات المشروع ودراساته تم الإحتفاظ بها.
من سنة 1514 إلى سنة 1516 عاش ليوناردو في روما تحت ضيافة البابا ليو العاشر في قصر بيلفيديره (Palazzo Belvedere) في الفاتيكان وأشغل نفسه بالتجارب العلمية.

سنة 1516 سافر إلى فرنسا ليكون في خدمة الملك فرانسيس الأول.
وأمضى سنواته الأخيرة في تشاتيو دو كلو قرب أمبوس (Château de Cloux) حيث توفي سنة 1519 عن عمر يناهز 67 عاماً.

ابداعاته الفنية :

على الرغم من أن ليوناردو كان قد رسم عدد ضئيل نسبيا من اللوحات وأغلبها قد فقد أو لم يتم إنهاؤها، لكن ليوناردو كان فنان عصره ومبدعه وذو تأثير واضح على مدى قرن من بعده.



في بداية حياته كان فنه يوازي فن معلمه فيروتشيو إلا أنه شيئا فشيئا استطاع أن يخرج من كنف فيروتشيو ليحرر نفسه من أسلوب معلمه الصارم والواقعي تجاه الرسم، فكان ليوناردو في أسلوبه وإبداعه يخلق رسومات تلامس الأحاسيس والذكريات.
ضمن أعماله الأولى لوحة (توقير ماغي) كان قد ابتدع أسلوبا جديدا في الرسم فجمع مابين الرسم الأساسي والخلفية التي كانت مشهد تعبر عن بعد خيالي من أطلال حجارة ومشاهد معركة.
أسلوب ليوناردو المبدع كان ظاهر بشكل أكبر في لوحة العشاء الأخير حيث قام بتمثيل مشهد تقليدي بطريقة جديدة كلياً.
فبدلا من إظهار الحواريين الإثني عشر كأشكال فردية، قام بجمعهم في مشهد ديناميكي متفاعل. حيث صور السيد المسيح في المنتصف معزولا وهادئاً، وضمن موقع السيد المسيح قام برسم مشهد طبيعي على مبعد من السيد المسيح من خلال نوافذ ضخمة مشكلا خلفية ذات بعد درامي.
ومن موقع السيد المسيح بعد أن قام بإعلانه أن أحد الحوارين الجالسين سيخونه اليوم، استطاع ليوناردو تصوير ردة الفعل من هادئ إلى منزعج معبرا بذلك عن طريق حركات إيمائية.
من ضخامة الصورة وعظمة شأنها استطاع ليوناردو أن يسبق الكثيرين من عصره، واستلزمت هذه اللوحة الكثير من عمليات الترميم (22) عملية انتهت عام 1999 لتعود إلى بعض من رونقها الذي كان.

الموناليزا :أشهر أعمال ليوناردو على الإطلاق. وتأتي شهرتها من سر ابتسامتها الأسطورية فتعتقد تارة أنها تبتسم وتارة أخرى أنها تسخر منك، على كل فقد استخدم ليوناردو تقنيتين هامتين في هذه اللوحة كان ليوناردو رائد هذه التقنيات ومعلمها.
• الأولى: سفوماتو (Sfumato) وتعني تقنية تمازج الألوان.
وهي وصف الشخصية أو رسمها ببراعة وذلك باستخدام تحولات الألوان بين منطقة وأخرى بحيث لاتشعر بتغيير اللون مشكل بذلك بعدا شفاف أو تأثير مبهم، وتجلت هذه التقنية بوضوح في ثوب السيدة وفي ابتسامتها.
• الثانية: كياروسكورو (Chiaroscuro) وهي تقنية تعتمد على الإستخدام الأمثل للضوء والظلال لتكوين الشخصية المطلوبة بدقة عالية جدا.
وتظهر هذه التقنية في يدي السيدة الناعمتين حيث قام ليوناردو بإضافة تعديلات عبر الإضاءة والظل مستخدما تباين الألوان لإظهار التفاصيل.

قائمة باعماله الفنية :• عذراء الصخور
• لوحة تعميد المسيح 1472-1475.
• لوحة البشارة 1475.
• لوحة جينفرا دي بينسي 1475.
• لوحة العشاء الأخير 1498.
• موناليزا - 1503 - 1505 / 1506.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيراس الخطيب
مشرف المنتديات العامة والمنتديات الادبية
مشرف المنتديات العامة والمنتديات الادبية
فيراس الخطيب


ذكر عدد الرسائل : 58
العمر : 44
الدولة : سوريا
العمل/الترفيه : مهندس
المزاج : معصب
رقم العضوية : 2
الاوسمة : ليوناردو دا فينشي Mod
تاريخ التسجيل : 09/12/2007

ليوناردو دا فينشي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليوناردو دا فينشي   ليوناردو دا فينشي I_icon_minitimeالجمعة أبريل 04, 2008 7:38 am

شكرااااااااااا معلومات جميلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zoz6cv
مشرف منتديات الفرفشة ومنتديات الرياضة
مشرف منتديات الفرفشة ومنتديات الرياضة
zoz6cv


ذكر عدد الرسائل : 50
العمر : 45
الدولة : مصر
العمل/الترفيه : دكتور
المزاج : عصبي
رقم العضوية : 6
الاوسمة : ليوناردو دا فينشي Mod
تاريخ التسجيل : 21/02/2008

ليوناردو دا فينشي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليوناردو دا فينشي   ليوناردو دا فينشي I_icon_minitimeالجمعة أبريل 18, 2008 4:12 pm

شكرا علــــــــــــــــى الموضـــــــــــــــــــــــــــــوع Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed
مشرف اقسام الكمبيوتر والانترنت
مشرف اقسام الكمبيوتر والانترنت
mohammed


ذكر عدد الرسائل : 67
العمر : 42
الدولة : تركيا
العمل/الترفيه : طالب جامعي
المزاج : الحمد لله
رقم العضوية : 5
تاريخ التسجيل : 17/02/2008

ليوناردو دا فينشي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليوناردو دا فينشي   ليوناردو دا فينشي I_icon_minitimeالأحد مايو 04, 2008 9:42 am

شكراااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
baraa-10
عضو فضي
عضو فضي
baraa-10


ذكر عدد الرسائل : 68
العمر : 31
الدولة : السعودية
العمل/الترفيه : طالب علم
المزاج : رايق لكن مش دايما
رقم العضوية : 9
الاوسمة : ليوناردو دا فينشي Tamauz
تاريخ التسجيل : 06/03/2008

ليوناردو دا فينشي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليوناردو دا فينشي   ليوناردو دا فينشي I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 06, 2008 9:25 pm

العفو العفو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ليوناردو دا فينشي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
al-saqr :: فئة المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: